السبت، 22 مايو، 2010

الخطة العامة للتربية الاجتماعية

إدارة ديرمواس التعليمية
مدرسة على بن ابى طالب الابتدائية بدلجا
التربية الاجتماعية




للتربية الاجتماعية
للعام الدراسى 2010/2011

الأخصائى الاجتماعى مدير المدرسة
مسئول الاتحاد الرائد العام
عبدالقادر عبداللاه خير احمد عبدالحفيظ محمد





إدارة ديرمواس التعليمية
مدرسة على بن ابى طالب الابتدائية بدلجا
التربية الاجتماعية
خطة التربية الاجتماعية للعام الدراسى 2010/2011

فى ضوء الخطة العامة للتربية الاجتماعية وما ورد بالنشرة التوجيهية لهذا العام وفى ضوء الموضوع المحورى لهذا العام بعنوان قيادات طلابية تواكب العصر بالمشاركة فى التصدى للوقاية من الأمراض فقد تم وضع خطة التربية الاجتماعية لهذا العام.
أولاً : أهداف الخطة :-
1 – إعداد القادة من الطلاب فى كافة المجالات الاجتماعية .
2 - استثمار طاقات الطلاب فى إطار الأهداف القومية .
3 – دعم القيم الاجتماعية والدينية و الخلقية وتنمية روح الولاء للمجتمع .
4 – مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم لتوفير الاستقرار النفسى الذى يحقق استفادتهم من التعليم .
5 – رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً .
6 – رعاية الطلاب الموهوبين فى مختلف المجالات وتنمية مواهبهم .
7 – توجيه الطلاب وإرشادهم دينياً من النواح الأخلاقية والاجتماعية و النفسية وتربوياً ليصبح عضواً صالحاً فى بناء المجتمع .
8 – رعاية الطلاب المعوقين اقتصاديا واجتماعياً وصحياً ونفسياً ودراسياً .
9 – العمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت و المدرسة ليكمل كل منهما الأخر .
10 – زيادة ونشر الوعى الصحى والبيئى بين الطلاب للتصدى للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير .
اتجاهات الخطة :
1 – الخدمة العامة ، و خدمة البيئة كمجال تربوى لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و منها مشروعات التشجير و النظافة والبيئة و الحفاظ عليها .
2 – المسابقات المختلفة ودورها فى التنافس بين الطلاب .
3 – وضع خطة واقعية وشاملة و قابلة للتنفيذ للتربية الاجتماعية بالمدرسة وبرنامج زمنى لها و الاستفادة من جميع الإمكانيات المادية و البشرية وملائمة البرامج لاحتياجات الطلاب .
4 – تنفيذ برامج وقائية متنوعة لحماية الطلاب من الانحراف بجميع أشكاله .
5 – وضع خطة للبرامج الوقائية باستخدام أسلوب التوجيه الجمعى معوض الطلاب و الآباء والرواد والاستعانة بالمتخصصين .
6 – إجراء البحوث الميدانية لإحدى الظواهر الاجتماعية العامة بالمدرسة فى المجال الطلابى ودراستها بالاسلوب العلمى .
7 – الاهتمام ببرامج تنمية الطلاب الموهوبين والمعوقين .
8 – وضع برامج خاصة برعاية الطلاب المتفوقين دراسياً و العمل على استمرار التفوق .
9 – وضع برامج لنشر الوعى الصحى والبيئى بين الطلاب للوقاية من الأمراض .
مجالات الخطة
أولاً : مجال الخدمات الفردية :
و يتطلب العمل فى هذا المجال الأساسى و الهام أن نتعامل مع البرامج التالية :-
1 - برنامج رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً .
2 - برنامج رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً .
3 – تقديم برامج خاصة برعاية الطلاب الموهوبين .
4 – تناول الحالات والمواقف السريعة بالبحث والتوجيه .
5 – بحث الحالات التى تحتاج مساعدات اقتصادية فى إطار خدمة البرامج السابقة .
6 – وضع خطة للبرامج الوقائية التالية :
أ ) برامج تتضمن المجال التعليمى والمهنى .
ب ) برامج وقاية دينية و اجتماعية وثقافية وبرامج تتصل بوقت الفراغ .
جـ) برامج لنشر الوعى الصحى بين الطلاب للوقاية من أنفلونزا الخنازير .
ثانياً : مجال لعمل مع الجماعات :
تركز الخطة على جماعات النشاط الاجتماعى وتوظيفها من أجل تحقيق أهدافها وهذه الجماعات هى :-
1 – جماعة الخدمة العامة :
تتاح الفرصة للطلاب للإسهام فى مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية و البيئية .
3 – جماعة الرحلات :
ويتم تشكيل هذه الجماعة على الأسس المهنية ووضع خطة وبرنامج زمنى لنشاطها .
4 – الجمعية التعاونية :
تعمل على توعية الطلاب وتشجع إنشائها وتوظيفها اجتماعياً وتربوياً و تدريب الطلاب على العمل بها
جماعات النشاط المدرسى المصاحبة للمواد الدراسية
يتلخص عمل الأخصائى الاجتماعى فقط فى تقديم المعونة الفنية للعمل الاجتماعى لتنشيط جماعات النشاط المدرسى بما يحقق تنفيذها بصورة أفضل فى إطار الخطة العامة لجماعات النشاط المدرسى .


ثالثاً : مجلس الأمناء والآباء و المعلمين
يتم تشكيل المجلس فى ضوء ما جاء بالقرار الوزارى رقم 220 الصادر فى 3/9/2009 م ,
وهناك مبادئ أساسية يجب الالتزام بها من أهمها :-
1 – توجيه الدعوة لجميع أعضاء الجمعية العمومية وليس لأشخاص معينة وتبليغهم بجدول الأعمال .
2 – يتكون المجلس من خمسة عشر عضوا على النحو التالى :-
أ ) خمسة أعضاء من أولياء أمور التلاميذ من غير المعلمين والعاملين بالمدرسة يتم انتخابهم من قبل
أولياء الأمور بالجمعية العمومية للأمناء والآباء والمعلمين .
ب ) خمسة أعضاء من الشخصيات المهتمة بالتعليم يختارهم المحافظ أو من ينوب عنه ممن ليس لهم
أبناء فى المدرسة .
جـ ) ثلاثة من المعلمين بالمدرسة ينتخبهم المعلمون فى الجمعية العمومية للأمناء والآباء والمعلمين
ممن ليس لهم أبناء بالمدرسة .
د ) مدير المدرسة ( مدير تنفيذى للمجلس ) .
هـ ) أقدم الأخصائيين بالمدرسة على أن يتولى أمانة المجلس .
ينتخب رئيس المجلس ونائبة من أعضاء المجلس عدا مدير المدرسة والأخصائى والمعلمين بالمدرسة
من خلال جلسة إجراءات يرأسها اكبر الأعضاء سناً .
3 – يقرر المجلس سلفه للمدرسة لمواجهة ما يطرأ من حالات عاجلة وضرورية على أن تعرض أوجه الصرف من هذه السلفة فى أول اجتماع لاحق لإقرارها واستعاضتها .
4 – يختص المجلس بمتابعة ما تم صرفة من ميزانيته طبقاً لقرارات المجلس وتعرض احتياجات المدرسة على المجلس لاتخاذ القرارات بشأنها وتحديد الأولويات على أن تنفذ الاحتياجات من قبل المدرسة بعد موافقة المجلس عليها . ( الالتزام بالقرار الوزارى 220 فى 3/9/2009 م . )
رابعاً : المسابقات الفردية و الجماعية والمجتمعية .
ونهدف هذه المسابقات إلى :-
1 – التحفيز على التنافس الشريف بين الطلاب .
2 – تعتبر المسابقات من أهم الوسائل التربوية الهامة نحو حث الطلاب على البحث التزود بالمعارف.
وتوضع المسابقات ضمن خطة اتحاد الطلاب من بداية العام ويجب أن تكون المسابقات هادفة ومسايرة للأحداث الجارية ومسايرة للمقررات الدراسية ومرتبطة بالبيئة والمجتمع وكيفية الحفاظ عليه .
1 - المسابقات الفردية :
1 – مسابقات حرب السادس من أكتوبر .
2 – مسابقة البيئة والحفاظ عليها .
3 – مسابقة الوعى الصحى الوقاية من الأمراض وخاصة أنفلونزا الخنازير مرض العصر .
4 - الطالب المثالى والأم المثالية .
2 - المسابقات الجماعية :
1 – مسابقة الوعى القومى .
2 – بحوث ودراسات المشكلات القومية .
3 – المسابقات المجتمعية :
1 – مسابقة مجالس الآباء .
2 – مسابقة المدرسة المثالية .
4 – مسابقات الجماعات الاجتماعية :
1 – جماعة الرحلات .
3 – جماعة الخدمة العامة .
4 – الجمعية التعاونية .
خامساً : الاحتفال بالمناسبات العامة
هناك عدة مناسبات عامة تتضمن الأعياد الدينية والقومية و الاجتماعية والتى تحقق التوعية بها وتتضمن الاحتفالات المناسبات التالية :-
1 – الاحتفال بانتصار حرب أكتوبر .
2 – الاحتفال بالعيد القومى لمحافظة المنيا
3 – الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.
4 - الاحتفال بيوم الأم .
5 - الاحتفال بأعياد الطفولة .
6 – الاحتفال بالمولد النبوى الشريف .
7 – الاحتفال بعيد العلم .
الوسائل المستخدمة للاحتفالات :
1 – الإذاعة المدرسية بإلقاء الكلمات .
2 – الندوات وتنظيم المحاضرات للمتخصصين .
3 – طرح المسابقات بين الطلاب لعمل أبحاث عن كل مناسبة .
4 – عرض أشرطة فيديو خاصة بتلك المناسبات .



سادساً : مجال الإدارة الاجتماعية
1 – وضع خطة التربية الاجتماعية على أن تكون خطة متكاملة وشاملة وواقعية يمكن تنفيذها وعمل السجل الخاص بها قبل بدء العمل .
2 – الميزانيات : نظراً لأهمية ميزانيات التربية الاجتماعية فإنه يتم عمل الميزانيات التالية :
أ ) ميزانية مجلس الأمناء والآباء والمعلمين .
ب) ميزانية اتحاد طلاب المدرسة .
جـ) ميزانية النشاط الاجتماعى .
مع مراعاة عمل سجل ارتباط خاص بالميزانيات الثلاث .
3 – توفير السجلات والدوسيهات وطبع النماذج المطلوبة للعمل وتوفير جميع أدوات العمل وذلك منذ
بداية العام الدراسى .
4 – إذا وجد أكثر من أخصائى بالمدرسة يقوم الأخصائى الأقدم بتوزيع الأعمال حسب توجيهات موجة
أخصائى اجتماعى
مدير المدرسة
المتابع .
إدارة ديرمواس التعليمية
مدرسة على بن ابى طالب الابتدائية بدلجا
التربية الاجتماعية

البرنامج الزمنى لخطة التربية الاجتماعية
للعام الدراسى 2010/2011م

الشهر
بيان البرنـــــــــــــــــــــــــــــــــامج
ما تم تنفيذه
الميزانية
أكتوبر
2010
1 – دراسة النشرة التوجيهية ودليل عمل الأخصائى الاجتماعى
والاتجاهات الحديثة فى الخطة .
2 – حصر الإمكانيات المادية والبشرية على الطبيعة وتسجيلها
فى السجل الشامل للأخصائى الاجتماعى .
3 – وضع خطة التربية الاجتماعية بالمدرسة و البرنامج الزمنى
على مدار العام .
4 – توفير السجلات و الملفات والمطبوعات و النماذج والأدوات
اللازمة للعمل .
5 – عقد الاجتماع الختامى لمجلس الآباء والأمناء والمعلمين
عن العام الماضى وتقديم التقارير عن الأنشطة والميزانية .
6 – إعداد المطبوعات لاجتماع الجمعية العمومية للآباء
والأمناء والمعلمين على أن ترسل الدعوات لجميع الآباء .
7 – حضور اللقاء المهنى للأخصائيين مع الموجهين والموجه
الأول والموجه العام .
8 – الاحتفال بأعياد أكتوبر بمختلف الوسائل المتاحة .
9 –تشكيل الجماعات الاجتماعية التالية :-
أ ) جماعة الرحلات :-
تشكيل الجماعة – تشكيل مجلس الإدارة – وضع الخطة
والبرنامج الزمنى – وضع ميزانية الجماعة و تحديد مصادرها ب ) جماعة الخدمة العامة :- تشكيل الجماعة– تشكيل مجلس الإدارة ولجانه – وضع خطة المشروعات الإنتاجية والاجتماعية – وضع ميزانية المشروعات – وضع خطة التنفيذ .




.
تابع : البرنامج الزمنى لخطة التربية الاجتماعية


الشهر
بيان البرنـــــــــــــــــــــــــــــــــامج
ما تم تنفيذه
الميزانية



تابع

شهر

أكتوبر

2010

د) الجانب الاجتماعى فى الجمعية التعاونية المدرسية
* نشر التعاون بين الطلاب للمساهمة فى الجمعية التعاونية .
* الدعوة لاجتماعات فرعية لكل صف لانتخاب المجلس الجديد .
* استكمال تشكيل المجلس واللجان وتوزيع المسئوليات .
* تدبير المدرسة للجمعية أمين للجانب الاقتصادى .
10 – تشكيل المكاتب التنفيذية للفصول .
11 – تشكيل المكتب التنفيذى لمجلس اتحاد الطلاب بالمدرسة
ولجان نشاطه الخمس .
12 – وضع خطة لزيادة الوعى الصحى والبيئى للطلاب
من أنفلونزا الخنازير .
13 - ما يستجد من أعمال .


شهر
نوفمبر
2010
1 – عقد الاجتماعات الدورية للمكتب التنفيذى لاتحاد طلاب
المدرسة ولجان نشاطه الخمس .
2 – عقد الاجتماعات الدورية للجماعات الاجتماعية وتنفيذ برامج
ومشروعات الخطة الموضوعة لها وهذه الجماعات هى :-
· جماعة الخدمة العامة .
· جماعة الرحلات . والإعلان عن رحلة .
· الجمعية التعاونية المدرسية .


تابع : البرنامج الزمنى لخطة التربية الاجتماعية
الشهر
بيان البرنـــــــــــــــــــــــــــــــــامج
ما تم تنفيذه
الميزانية
تابع
شهر
نوفمبر
2010
3 – عقد الجمعية العمومية للآباء والمعلمين .
4 – عقد اجتماع مجلس الأمناء والآباء والمعلمين .
5 – فى مجال خدمة الفرد والرعاية الوقائية :
أ ) رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً فيما يلى :-
= أجراء حصر على الطلاب المعيدين فى صفوفهم .
= تسجيلهم فى استمارات الحصر الموجودة بدليل الأخصائى .
= وضع خطة لاستدعاء هؤلاء الطلبة فى حجرة التربية الاجتماعية
وإجراء معهم بحوث على النموذج بدليل الأخصائى .
= إعطائهم التوجيهات والإرشادات اللازمة مع المتابعة مع الاستفادة
من دليل سلسلة كيف تستذكر دروسك .
ب) بحث الحالات والمواقف السريعة :- وبدء التعامل مع السجلات
والنماذج الواردة مع الدليل مع التسجيل .
جـ) حصر الحالات التى تحتاج إلى مساعدات اقتصادية :- وتسجيلها
وفق القواعد .
6– تنفيذ البرامج التالية :-
1 – برنامج رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً ويتضمن الأتى :-
– تنفيذ البرامج التالية :-
· حصر الطلاب المتأخرين دراسياً.
· استدعائهم واحد وإجراء بحث اجتماعى لهم .
· إعطائهم التوجيهات والإرشادات كل حسب حالته مع المتابعة المستمرة لهم مع التسجيل الفورى للحالة .
· متابعة الطلاب المعيدين والذين تم حصرهم فى الشهر الماضى وإجراء البحوث الاجتماعية لهم .
· تنفيذ برامج وقائية فى هذا الصدد ومنها :
1 – إصدار نشرات عن كيفية الاستذكار الجيد فى مختلف الموضوعات
بالاستعانة بسلسلة فن المذاكرة وتوزيعها على هؤلاء الطلاب .


الشهر
بيان البرنـــــــــــــــــــــــــــــــــامج
ما تم تنفيذه
الميزانية
تابع
شهر
نوفمبر
2010




2 – تنظيم برنامج إذاعى للرد على استفسارات الطلاب و بصفة
دورية للمساهمة فى حل مشكلاتهم .
2- برنامج رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً ويتضمن الأتى :-
· التعرف على هؤلاء الطلبة واكتشافهم بمختلف الوسائل .
· حصر أسمائهم على النموذج الخاص بالمتفوقين .
· إجراء بحث اجتماعى سريع على استمارة المتابعة .
· تزويدهم باستمرار بالتوجيهات والإرشادات مع التسجيل على
نفس الاستمارة .
ولاستمرار تفوق هؤلاء الطلاب يتم تنفيذ ما يلى :-
1 – توزيع جوائز تشجيعية عليهم تشجيعاً لهم .
2 - الإشادة بهم فى الإذاعة المدرسية .
3 – إعطائهم الأولوية فى المشاركة فى الرحلات والمعسكرات
ومختلف الأنشطة .
3 – برنامج رعاية الموهوبين فى مختلف المجالات ويتضمن الأتى:
· حصر هؤلاء الطلاب على استمارة الحصر وتسجيل نوع الموهبة .
· إجراء بحث سريع للوقوف على نوع الموهبة ومجالها والأساليب المنتظر إتباعها لصقل هذه المواهب .
5 – متابعة تنفيذ برنامج الوقاية من أنفلونزا الخنازير .


شهر
ديسمبر
2010
1 - عقد الاجتماعات الدورية للمجالس والجماعات الاجتماعية :
أ ) مجلس اتحاد طلاب المدرسة ومكتبه التنفيذى ولجان نشاطه
الخمس وتنفيذ القرارات والمشروعات والبرامج التى تقررت .
ب ) عقد الاجتماع الدورى لجماعة الخدمة العامة ولجانها .
جـ ) عقد الاجتماع الدورى لجماعة الرحلات وتنفيذ الرحلة وتنفيذ برنامج تبادل زيارة


تابع : البرنامج الزمنى لخطة التربية الاجتماعية
تابع : البرنامج الزمنى لخطة التربية الاجتماعية
الشهر
بيان البرنـــــــــــــــــــــــــــــــــامج
ما تم تنفيذه
الميزانية
تابع
شهر
ديسمبر
2010

د ) عقد الاجتماع الدورى لجماعة الهلال الأحمر وتنفيذ الأنشطة والبرامج الخاصة بها وتنفيذ ندوة عن أنفلونزا الخنازير .
هـ) عقد الاجتماع الدورى لمجلس الإدارة و اللجان المختلفة .
2 – فى مجال خدمة الفرد :
أ ) متابعة بحث حالات الطلاب المتأخرين دراسياً و متابعتهم وتنفيذ البرامج التالية فى هذا المجال :-
· عقد ندوة لحل مشكلات الطلاب من مختلف الجوانب و دعوة المتخصصين لها .
· تنظيم محاضرة دينيه عن حسن العلاقة بين الطالب والمعلم لتوجيه سلوكيات الطلاب .
· إصدار دليل لتنظيم وقت الفراغ للطلاب وتوزيعها على بعضهم .
ب ) رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً وتقديم البرامج التالية :-
· توزيع شهادات تفوق لهم فى حفلات مبسطة.
· إجراء بعض المسابقات النوعية للطلاب المتفوقين حتى نساعدهم على استمرار التفوق .
· تصميم خطابات شكر وتوزيعها على أولياء الأمور لإعلانهم بتفوق أبنائهم وتقديم الشكر لهم ( تسجل هذه الخطابات فى سجل خاص لدى ).
· إجراء مسابقات علمية للطلاب , وتوزع الجوائز على الفائزين .
جـ ) الاستمرار فى رعاية المواقف السريعة بالتوجيه و الإرشاد والتسجيل المنظم :-
د )متابعة تنفيذ برنامج الوقاية من أنفلونزا الخنازير .
هـ ) ما يستجد من برامج حسب الحاجة .




تابع : البرنامج الزمنى لخطة التربية الاجتماعية
الشهر
بيان البرنـــــــــــــــــــــــــــــــــامج
ما تم تنفيذه
الميزانية
يناير
و
فبراير
2011

العمل مع الجماعات الاجتماعية كما يلى :-
1 – جماعة الخدمة العامة :-
· عقد الاجتماع الدورى للجماعة و لجانها .
· دراسة مشروع تشجير المدرسة و مداخلها .
· إقامة معسكرات اليوم الكامل فى مشروعات ( دهان السبورات – صيانة أثاث المدرسة – نظافة المرافق بالمدرسة ).
2 – جماعة الرحلات :-
· عقد الاجتماعات الدورية و متابعة ما تم تنفيذه .
· تنفيذ رحلات الخطة الموضوعة .

4 – الجانب الاجتماعى من الجمعية التعاونية :
· عقد الاجتماعات الدورية للجمعية التعاونية ولجانها .
· متابعة عمل الطلاب فى الجمعية .
5-الاشتراك فى المسابقات الاجتماعية الواردة من الإدارة :
مع مراعاة استمرار تسجيل عمل الجماعات و البرامج بصفة مستمرة فى سجل الأخصائى .
فى مجال خدمة الفرد :-
استمرار تنفيذ ومتابعة البرامج التالية :-
( المتفوقين دراسياً ــ الموهوبين فى مختلف المجالات ــ المتأخرون دراسياً )




.
الشهر
بيان البرنـــــــــــــــــــــــــــــــــامج
ما تم تنفيذه
الميزانية
يناير وفبراير
2011

وفى هذا الصدد يتم تنفيذ البرامج التالية :-
· تنفيذ ندوة للتوجيه الجمعى للمتأخرون دراسياً .
· تنفيذ رحلة خاصة للطلاب المتفوقين و الموهوبين لتكريمهم و أيضاً للمحافظة على تفوقهم بالتشجيع .
· إصدار أدلة لكل نوعية سواء للموهوبين أو المتفوقين علمياً.
· تنظيم مسابقات رياضية وفى الرسم وفى الموسيقى و الغناء والإلقاء وتقديم جوائز للفائزين .
البدء فى تنفيذ برنامج الإرشاد والتوجيه التعليمى و المهنى
( كبرنامج وقائى )
ويهدف إلى خروج الشباب من مرحلة الحيرة والقلق و مساعدتهم على معرفة ميولهم الحقيقية و كيفية اختيارهم لمستقبلهم التعليمى و المهنى و يتم تنفيذ ما يلى :-
1 – تنظيم برنامج زيارات للمدارس الاعدادية لطلاب الصف السادس فقط .
2 – عقد ندوات لطلاب الصف السادس و دعوة المسئولين فى المدارس الاعدادية لمحاضرتهم .
3 – تنظيم برنامج لزيارة المصانع والمؤسسات فى المجتمع .
وما يستجد من أعمال حسب الأحداث الجارية .



تابع : البرنامج الزمنى لخطة التربية الاجتماعية


ملاحظات على تنفيذ البرنامج :-

تابع : البرنامج الزمنى لخطة التربية الاجتماعية

الشهر
بيان البرنـــــــــــــــــــــــــــــــــامج
ما تم تنفيذه
الميزانية
مارس
2011

نظراً لقرب انتهاء العام الدراسى تحتاج الطلبة هذه الفترة على التركيز على البرامج التالية وتنفيذها :-
1 – عقد سلسلة من الندوات والمحاضرات لحل مشاكل الطلاب .
2 – تنظيم برنامج لمحاربة المظاهر السيئة و منها :-
أ ) غطاء الرأس . ب ) إطالة الأظافر .
جـ) التدخين . د ) العادات الصحية السيئة .
3 – تنظيم محاضرات لرجال الدين و أخرى للأطباء لبيان تأثير هذه المظاهر على التحصيل الدراسى .
4 – إصدار سلسلة كيف تستذكر دروسك وإذاعة ملخص لها عن طريق الإذاعة المدرسية ومجلات الحائط ولوحة الإعلانات .
5 – اختيار إحدى الظواهر الاجتماعية المنتشرة بين الطلاب بالمدرسة و تناولها بالبحث و الدراسة وإصدار التوصيات .
6 – الاستمرار فى تنفيذ برنامج التوجيه والإرشاد التعليمى لطلاب الصف السادس ومنها :-
· زيارة المدارس الاعدادية .
· تنظيم الندوات للمسئولين عن المدارس الاعدادية للتوعية بها وشرح مميزاتها .
7 – تقديم الرعاية للطلاب المتفوقين والمتأخرين والموهوبين بالاستمرار فى البرامج الخاصة بهم .
8 – الاهتمام ببحث الحالات السلوكية و المدرسية والاجتماعية اليومية وتسجيلها .
9 – عقد الاجتماعات الدورية للمجالس و الجماعات الاجتماعية .
10 – ما يستجد من أعمال وبرامج حسب الأحداث الجارية .


تابع : البرنامج الزمنى لخطة التربية الاجتماعية
الشهر
بيان البرنـــــــــــــــــــــــــــــــــامج
ما تم تنفيذه
الميزانية
أبريل
ومايو
2011
1 – عقد الاجتماعات الدورية للمكتب التنفيذى لاتحاد طلاب
المدرسة ولجان نشاطه الخمس .
2 – عقد الاجتماعات الدورية للجماعات الاجتماعية وتنفيذ برامج
ومشروعات الخطة الموضوعة لها وهذه الجماعات هى :-
· جماعة الخدمة العامة .
· جماعة الرحلات . والإعلان عن رحلة .
· الجمعية التعاونية المدرسية .
3 – استكمال سجل الأخصائى الاجتماعى .
4 – استمرار التعامل مع برامج خدمة الفرد :-
· رعاية الطلاب من جميع النواحى و خاصة السلوكية و المدرسية و المواقف السريعة .
· إصدار النشرات الإرشادية فى مختلف الموضوعات سواء المدرسية أو الدراسية أو الأخلاقية أو الدينية .
5 – وضع خطة النشاط الصيفى لطلاب المدرسة وإرسالها للإدارة
للمساهمة فى تنفيذها .


يونيه و
يوليه و
أغسطس
وسبتمبر
2011
1 – تنفيذ خطة النشاط الصيفى .
2 – عقد الاجتماعات الدورية للمجالس .
3 – إعداد الحساب الختامى لأعمال المجالس .
4 – عمل سجلات للمترددين أثناء فترة الإجازة .
5 – كتابة التقارير النهائية لأعمال التربية الاجتماعية و إرسالها للإدارة التعليمية .
6- ما يستجد من أعمال حسب الأحداث الجارية .

مدير المدرسة

أخصائى اجتماعى

هناك تعليق واحد:

  1. أولاً : شئ جميل أن تنقل خطتى إلى منتدى مدرستك ، ولكن يؤسفنى أنك نسبت العمل لك ، كان من باب أولى أن تستأذن بالاقتباس وتكتب أنه منقول عن صاحب العمل الأصلى ، حيث اننى من قمت بتنفيذ العمل ، ونشرته فى منتدى الأخصائى الاجتماعى - بوابة الثانوية العامةعلى هذا الرابط http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=203740

    ردحذف